كيفية كتابة محتوى متوافق مع قواعد السيو SEO بنجاح؟

كيفية كتابة محتوى متوافق مع قواعد السيو SEO بنجاح؟

نشر في التسويق بالمحتوى

تعد مهمة كتابة محتوى متوافق مع قواعد السيو SEO من أهم أدوات استراتيجية التسويق عبر محركات البحث لمواقع الويب والمتاجر الإلكترونية والمدونات وقنوات اليوتيوب.

وهذا لأن كتابة المحتوى بهذه الطريقة يساهم في تحسين ظهور الموقع في نتائج البحث الأولى لمحركات البحث، وذلك أهم سبب رئيسي وراء انتشار مهارة كتابة كتابة محتوى متوافق مع قواعد السيو SEO.

وإلى جانب العديد من الأسباب الأخرى التي سنتناولها خلال السطور القادمة عبر موضوع اليوم، سوف نتعرف على أهمية كتابة محتوى متوافق مع قواعد السيو SEO لمواقع الويب وما هي أسهل طريقة لكتابته بشكل احترافي وفعال.

أولًا: ماذا يعني بكتابة محتوى متوافق مع قواعد السيو SEO؟

التسويق بالمحتوى هو أقوى استراتيجيات التسويق الإلكتروني، ولذلك يعد أداة تسويقية أساسية من ضمن أدوات التسويق الإلكتروني مثل التسويق عبر محركات البحث والتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي والتسويق عبر البريد الإلكتروني.

وتتضمن استراتيجيات التسويق بالمحتوى عدة استراتيجيات أو أدوات قوية وفعالة أيضًا لتحقيق هدف الاستراتيجية، ومن ضمن هذه الأدوات هي كتابة محتوى السيو SEO المسئول عن ظهور موقعك أو مدونتك في صفحة النتائج الأولى لمحركات البحث وهو هدف استراتيجية التسويق عبر محركات البحث.

دعنا نوضح بشكل أكثر تفصيلًا، وهو أن كتابة محتوى متوافق مع قواعد السيو SEO تعد الاستراتيجية الأسهل والأقوى لظهور موقعك أو مدونتك في النتيجة الأولى لمحركات البحث مثل جوجل لكافة المستخدمين الباحثين عنها.

وهكذا تعد هذه الطريقة فرصة لوصول موقعك إلى مستخدمين مهتمين بالفعل بما تقدمه ويبحثون عنه أيضًا.

ولكن للنجاح في ذلك، أنت بحاجة إلى كتابة المحتوى وفق عدة قواعد ومعايير خاصة بأدوات استراتيجية السيو SEO أو استراتيجية التسويق عبر محركات البحث، وهذا ما سنتناوله فيما يلي بعد تناول أهم الأهداف التسويقية والتجارية التي تساعدك في تحقيقها محتوى السيو SEO.

ثانيًا: ما هي أهمية كتابة محتوى للمواقع متوافق مع قواعد السيو SEO؟

تساعدك استراتيجية التسويق عبر محركات البحث في الوصول للعديد من الأهداف التسويقية والتجارية الهامة لموقع الويب أو المدونة الخاصة بك، وخاصة عند استخدام أداة التسويق عبر محتوى السيو SEO، وإليك فيما يلي أهم هذه الأهداف:

  • ظهور موقعك في الصفحة الأولى لمحرك البحث

أهم هدف تسويقي يمكنك تحقيقه عند كتابة محتوى متوافق مع قواعد السيو SEO وتطبيق استراتيجيات التسويق عبر محركات البحث هو ترتيب ظهور موقعك أو مدونتك في نتائج الصفحة الأولى لمحرك البحث مثل جوجل. وهذا ما يترتب عليه الوصول للعديد من الأهداف التسويقية والتجارية الأخرى مثل ما يلي.

  • تحسين سمعة العلامة التجارية

ظهورك موقعك في الصفحة الأولى لنتائج البحث يعطي انطباع جيد وقوي عن علامتك التجارية لدى عملائك المستهدفين، لأنه يتوقع قبول وترشيح جوجل يتم بناءً على جودة سمعة العلامة التجارية وما تقدمه فيثق بها على الفور بشكل تلقائي.

  • الوصول لأكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين

من أهم مميزات استراتيجية التسويق عبر محركات البحث هي أنها تساعدك في الوصول لأكبر عدد ممكن من عملائك المستهدفين المهتمين بالفعل بما تقدمه من منتجات وخدمات وذلك لأنهم هم من يبحثون عنك عبر محركات البحث وموقعك ظهر لهم حسب ذلك.

  • زيادة معدلات البيع والأرباح

في حال أنك تبيع منتج أو خدمة ما وتعمل على ظهورها للعميل المحتمل الذي يبحث عنها بالفعل، فهذا بالتأكيد يرفع من فرص زيادة معدلات البيع والأرباح لأنك تظهر للعمل المهتم بالفعل بما تقدمه.

وهذا يعد من أهم الأهداف التجارية التي يمكن الوصول لها بمساعدة استراتيجيات التحسين عبر محركات البحث وكتابة محتوى SEO.

ثالثًا: ما هي طريقة كتابة محتوى متوافق مع قواعد السيو SEO لمواقع الويب؟

تحتاج كتابة المحتوى التسويقي المتوافق مع قواعد السيو SEO الالتزام بعدة خطوات من أجل نجاح الغرض منها وتتمثل هذه الخطوات في:

  1. البحث عن الكلمات المفتاحية

قم أولًا بالبحث عن الكلمات المفتاحية أو الكلمات الرئيسية التي يستخدمها عملائك المستهدفين عند البحث عن ما تقدمه خلال المدونة أو الموقع أو المتجر.

وهناك العديد من الأدوات المُساعدة لك للعثور على هذه الكلمات بكافة التفاصيل الخاصة بها مثل عدد مرات البحث، وقوة استخدامها، ومدى ظهور المنافسين بها في النتائج الأولى لمحركات البحث.

وإلى جانب أن هذه الأدوات تساعدك أيضًا في الإطلاع على مستوى موقعك عند استخدام هذه الكلمات وما هي مراحل التقدم التي يمر بها حتى يظهر في الصفحة الأولى.

ومن أشهر أدوات العثور على الكلمات المفتاحية:

  • أداة Semrush
  • أداة Uber Suggest
  • أداة Google Keyword Planner
  1. دراسة المنافسين

قبل وضع خطة محتوى متوافق مع قواعد السيو SEO للمدونة أو موقع الويب الخاص بك، يتعين عليك دراسة مواقع ومدونات المنافسين والاطلاع على الكلمات المفتاحية التي يظهرون بمساعدتها في الصفحة الأولى لمحركات البحث.

وبمساعدة هذه الدراسة ستتمكن من الوصول لعدد كبير من الأفكار والمواضيع لخطة المحتوى الخاص بك، والتطوير من استراتيجية التسويق عبر محركات البحث لموقعك.

  1. كتابة محتوى متوافق مع قواعد السيو

بعد حصولك على قائمة الكلمات المفتاحية والأفكار والمواضيع الهامة التي يبحث عنها عملائك المستخدمين عبر محركات البحث، ابدأ الآن في كتابة المحتوى وذلك عن طريق مراعاة عدة عوامل وهي:

  • اختيار الكلمة الرئيسية لكتابة الموضوع.
  • تكرار الكلمة الرئيسية في عنوان المحتوى، والمقدمة وقلب الموضوع ذاته لعدة مرات حسب عدد كلمات المحتوى.
  • مراعاة استخدام أكثر من كلمة مفتاحية في الموضوع الواحد ولكن مع مراعاة عدم تكرارهم بنفس نسب الكلمة المفتاحية الرئيسية.
  • كتابة محتوى حصري عالي الجودة يقدم معلومات قيمة للمستخدم، واحرص على كتابة معلومات صحيحة و سليمة المصدر لتكسب ثقة محرك البحث جوجل ويعمل على إظهاره في النتائج الأولى.

ومع مراعاة ما سبق من عوامل، أنت الآن تمتلك قطعة محتوى متوافق مع قواعد السيو SEO ولكن مازال هناك عدة خطوات يتعين عليك القيام بها أيضًا ليصبح المحتوى جاهز للنشر والظهور في الصفحة الأولى لنتائج محركات البحث.

  1. ضبط قواعد السيو SEO

هناك عدة قواعد أخرى للسيو SEO بجانب ما يتم ضبطها في المحتوى مثل، الروابط الخلفية والميتا تاج، وإلى جانب العديد من القواعد الأخرى ولكنها تندرج تحت قسم الـ Off Page والتي يكون مسئول عنها متخصص التسويق عبر محركات البحث SEO للموقع أو المدونة.

أما الجزء الثاني الذي عليك فعله ويندرج تحت المحتوى هو كتابة الميتا تاجز وهي عبارة عن وصف قصير Meta Description يتضمن الكلمات الرئيسية للمقال لتظهر في جوجل للمستخدمين بغرض أن تعطيهم نبذة مختصرة عن موضوع وهدف المقال وما يتناوله.

أما الجزء الثاني وهو الروابط الخلفية أو الباك لينكس BackLinks وهذه تكون مسئولية مسئول التسويق أيضًا، من خلال وضع الكثير من الروابط الداخلية والخلفية للموقع لأهميتها كعنصر مسئول عن تصدر الموقع في الصفحات الأولى.

إلى هنا نصل لنهاية موضوع اليوم وقد كان حول خطوات كتابة محتوى متوافق مع قواعد السيو SEO لنجاح تحقيق الهدف المرجو منها من الأساس وهو ظهور هذا المحتوى في صفحة النتائج الأولى لمحركات البحث.

وإلى جانب استعراض طريقة هذه الكتابة بشكل تفصيلي، قمنا بتناول أهم الأهداف التسويقية والتجارية التي تساهم في تحقيقها المحتوى المتوافق مع السيو SEO.