مميزات واتساب أعمال و دوره في عالم التسويق الإلكتروني

مميزات واتساب أعمال و دوره في عالم التسويق الإلكتروني

نشر في أدوات الويب

في أوائل عام 2018 أطلق تطبيق واتساب خاصية واتساب أعمال في نطاق خدمة تجريبية محدودة و متاحة فقط على نظام إندرويد، و في شهر أبريل من سنة 2020 تم طرحه على أجهزة أيفون و في معظم البلدان حول العالم.

مع 1.5 مليار مستخدم و ما يقارب من 55 مليار رسالة يوميا، يقوم واتساب أعمال بتأدية مهامه على أحسن وجه لتسهيل التواصل بين أصحاب المشاريع الصغيرة و المؤسسات التجارية و العملاء و تحسين تجربتهم.

سنعمل في هذه المقالة على معرفة مميزات واتساب أعمال و دوره في عالم التسويق الإلكتروني من دعم للمبيعات و استثمار للأعمال فتابعوا معنا!

ما هو واتساب أعمال ؟

واتساب أعمال هو تطبيق مجاني يمكن تحميله على أجهزة أندرويد و آي يو إس، و يستهدف بشكل أساسي الشركات الصغيرة و المؤسسات التجارية متوسطة الحجم.

يتيح تطبيق واتساب أعمال للشركات ميزة التفاعل و التواصل مع العملاء بسهولة و احترافية، حيث تستطيع الشركات إعداد ملفاتها الشخصية مع وضع صور و ذكر وصف و موقع و عنوان URL و تفاصيل الاتصال الأخرى لتمكينها من البقاء على اتصال مع العملاء و الإجابة على أسئلتهم و استفساراتهم في وقت فعلي. كما يوفر التطبيق خاصية تصنيف رسائل العملاء بدقة و إمكانية الرد الآلي عليها.

أهمية واتساب أعمال في عالم التسويق الإلكتروني

استطاع واتساب أعمال من خلال الرسائل القصيرة البسيطة (مراسلة كتابية، تبادل صور و مقاطع فيديوهات و ملفات) أن يحصل على مكانة مميزة كوسيلة اتصال رئيسية و أساسية لخدمة العملاء و أصحاب المشاريع على حد سواء. و على غرار هذه الرسائل المحمية و الخالية من الإعلانات، و من أجل تحسين تجربة المستخدمين و تعزيز الأنشطة التجارية، أطلق واتساب أعمال خاصية ''الكتالوجات" لتتمكن الشركات من عرض منتجاتها بسهولة و لتسهيل عملية التسوق حيث يستطيع العميل تصفح المعلومات من على التطبيق بدلا من الدخول إلى موقع المتجر الإلكتروني.

مميزات واتساب أعمال

  • تطبيق واتساب أعمال مجاني

واتساب أعمال هو تطبيق مجاني بالكامل، و بالتالي هو مثالي و مناسب للشركات الصغيرة و المتوسطة الناشئة. و مع ذلك، يمكن للشركات الأكبر حجما أن تستفيد من مميزات واتساب أعمال و جميع الخدمات المقدمة منه أو الإستعانة بواتساب أعمال API و الذي يحتوي على ميزات أكثر و لكن بمقابل.

  • إمكانية استخدام واتساب أعمال على الحاسوب

يمكن استخدام واتساب أعمال على الحاسوب عبر "واتساب ويب" بكل سهولة! كل ما تحتاج إليه هو اتصال الهاتف الذكي الذي تم تحميل عليه التطبيق عليه بشبكة الإنترنت تماما كما هو الحال بالنسبة إلى تطبيق واتساب العادي.

  • إمكانية تحميل واتساب أعمال على أجهزة أندرويد و آي يو إس

من أبرز مميزات واتساب أعمال هو أنه يمكن تحميله مجانا على أجهزة أندرويد من خلال متجر جوجل بلاي و على أجهزة آي أو إس من خلال متجر آب ستور.

  • إمكانية استخدام تطبيق واتساب العادي و واتساب أعمال معا على نفس الجهاز

من الممكن استخدام كل من واتساب و واتساب أعمال على نفس الجهاز و لكن برقمين مختلفين.

  • إمكانية إنشاء ملف شخصي للمؤسسة التجارية

يمكن إعداد ملف تجاري للمشروع و إضافة و ترتيب جميع المعلومات المتعلقة به (مثل ساعات العمل، عنوان المؤسسة، عنوان البريد الإلكتروني، الموقع الإلكتروني، لائحة الخدمات المقدمة، إلخ...) لتسهيل التواصل و التفاعل مع العملاء.

  • ميزة الردود السريعة على العملاء

هي إجابات جاهزة يمكن استخدامها و إعادة استخدامها على الأسئلة المتداولة و الاستفسارات الشائعة التي يقوم العملاء بالبحث عنها.

  • ميزة الردود الآلية على العملاء

يتيح تطبيق واتساب أعمال برمجة ردود آلية على العملاء في حال كانت الخدمة غير متاحة في ذلك الحين. هذا بالإضافة إلى بعث رسالة ترحيب بشكل تلقائي بمجرد ابتداء العميل بالتواصل مع المؤسسة أو الشركة أو رسالة غياب كذلك في حال أراد أشخاص التواصل معك خارج ساعات العمل.

  • معرفة إحصائيات التراسل

يوفر واتساب أعمال خاصية معرفة إحصائيات التراسل بين أصحاب الشركة و العملاء و كمية الرسائل التي تم إرسالها و قرائتها.

كيفية إعداد حساب على واتساب أعمال

لتمتع بمميزات واتساب أعمال و الإستفادة منه لصالح مشروعك، تباع معنا كيفية إعداد حساب عليه مع هذه الخطوات البسيطة :

  1. قم بتحميل تطبيق واتساب أعمال على جهازك الذكي (الهاتف أو التابلت أو الحاسوب) من على متجر جوجل بلاي  أو آب ستور.
  2. بعد تنزيل التطبيق، قم بالولوج إليه و أدخل رقم هاتف مؤسستك أو شركتك (من المستحب أن لا يكون هذا الرقم هو رقمك الشخصي).
  3. اضغط على خانة "إعدادات" لتقوم بإنشاء ملف تعريفي خاص بك.
  4. قم الآن بإدخال جميع المعلومات المتعلقة بمؤسستك في الملف الشخصي (العنوان، ساعات العمل، عنوان البريد الإلكتروني، روابط المتجر الإلكتروني، الحسابات على منصات التواصل الاجتماعي، إلخ). يجدر الإنتباه عند اختيار إسم حساب واتساب أعمال الخاص بشركتك لأنه نهائي و لا يمكن تغييره بعد ذلك أبدا.