ما هو دروب شيبينغ DropShipping وما هي طريقة العمل به؟

ما هو دروب شيبينغ DropShipping وما هي طريقة العمل به؟

نشر في الربح من الانترنت

الدروب شيبينج، دروب شيبينغ DropShipping، الدروبشيبينق، جميع هذه المصطلحات تعبر عن نوع من أنواع التجارة الإلكترونية بدء في الظهور والانتشار في الآونة الأخيرة.

ولكن هل التجارة بنظام دروب شيبينغ DropShipping مُربحة وتستحق كل هذا الانتشار؟ وما هي طريقة البداية بها للمبتدئين؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سوف نجيب عنها خلال موضوع اليوم، فهيا بنا نبدأ.

ما المقصود بتجارة دروب شيبينغ DropShipping؟

المقصود بتجارة الـ دروب شيبينغ DropShipping هو بيع التاجر لمنتجات لا يمتلكها أي لا يقوم بشرائها أو تخزينها، ولا حتى يكون مسئول عن تخزينها وشحنها في أنظمة كثيرة. ولكن كيف يتم ذلك؟

يبحث التاجر عن موردين منتجات بنظام الدروب شيبينج، ويختار نوع من المنتجات ويبدأ في التسويق لها والإعلان عن بيعها عبر قناة البيع الخاصة به.

ثم مع كل طلب من المستهلك، يقوم التاجر بشراء هذا المنتج وإدخال بيانات المستهلك ليتم شحن الطلب إليه، أو في أنظمة أخرى يقوم التاجر بشراء المنتج ثم يعود بشحنه مرة أخرى للمستهلك.

أي يمكننا ببساطة توضيح أن تجارة الدروب شيبينج أو دروب شيبينغ DropShipping هي تجارة لا تقتصر على طرفين التاجر والمشتري فقط، فهناك طرف آخر يمتلك المنتجات ومسئول عن تخزينها وشحنها، أي التاجر أو البائع بنظام الدروب شيبينج لا يتكلف شيء دون الإعلان والتسويق عن المنتج.

وهذا هو سبب إقبال الكثير من التجار المبتدئين على التجارة بهذا النظام لأنها تعفيهم من تأسيس مخازن وحمل هم التخزين والمهام اللوجسيتية.

لماذا تعد تجارة الدروب شيبينج هي الخيار الأمثل للمبتدئين؟

هناك العديد من الأسباب التي تجعل التجارة بنظام دروب شيبينغ DropShipping هي الأفضل للكثير من التجار أو الأفراد المبتدئين والراغبين في امتلاك مشروع تجاري ولكن بأقل تكلفة ومجهود. ومن أبرز هذه الأسباب:

  1. لن تحتاج كمبتدأ إلى شراء مخزن لتخزين المنتجات لأنك لن تقوم بشرائها إلا عند إجراء عملية شراء من عملائك.
  2. شراء المنتجات قبل عملية طلب المستهلك ليس بالأمر الهام، حيث لن تضطر إلى دفع قيمة أي منتج وشرائه دون طلب العملاء ذلك.
  3. عدم الانشغال بأمور اللوجيستية من تخزين وتغليف وشحن وما شابه ذلك. إذ تقتصر مهتمك على الإعلان والتسويق فقط.
  4. من أهم الأسباب الأخرى أيضًا لإقبال المبتدئين على تجارة الدروب شيبينج هو عدم حمل احتمال الخسارة المعرض لها أي مشروع تجاري عند ركود المبيعات وعدم بيع المنتجات التي تم شرائها ودفع قيمتها بالكامل أو الخسارة نتيجة حدوث أي أمر ما في المخازن وتلف ما بها من منتجات.
  5. تجارة الدروب شيبينج مناسبة للمبتدئين من الطلاب أو ربات المنزل أو أي شخص يبحث عن فرصة للعمل الحر ولا يمتلك تكلفة كبيرة، لسهولة بداية تأسيس المشروع التجاري لعدم الحاجة إلى الكثير من الأموال والأدوات اللازمة لبدء مشروع تجاري.
  6. ميزة تنوع بيع فئات متنوعة من المنتجات المختلفة مما يرفع من فرص البيع والربح أكثر. وبإمكانك البحث عبر الإنترنت عن أكثر المنتجات المربحة والأكثر مبيعًا لتضمن الطلب عليها سريعًا.
  7. أنت فقط من يقرر مواعيد العمل ومكان العمل عند التجارة الحرة بنظام الدروب شيبينج، ولهذا تعد تجارة مناسبة لمن يبحث عن فرص عمل إضافية لزيادة الدخل.
  8. عند تجارة الـ دروب شيبينغ DropShipping  لن تحتاج إلى رأس مال كبير لعدم تكلفك بأي مواد تأسيس مثل المخازن وشراء عدد كبير من المنتجات وما إلى ذلك.
  9. أحد أهم الأسباب أيضًا وراء إقبال الكثير لتجارة الدروب شيبينج  هو حرية إضافة نسبة الربح المناسب لهم على إجمالي تكلفة المنتج.
  10. عدم الانشغال بأمور الشحن والتغليف والمتابعة مع شركات الشحن لأن مصدر توريد المنتجات هو المسؤول عن شحن الطلبات.

كيف تبدأ التجارة بنظام دروب شيبينغ DropShipping؟

أولًا: أسس قناة للبيع

يتعين عليك أولًا البحث عن قناة البيع الخاصة بك والتي ستقوم بعرض منتجاتك من خلالها سواء متجر إلكتروني أو منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وانستجرام.

واعلم أن الآن يوجد العديد من المنصات التي تساعدك في ربط متوقع البيع الخاص بك مع مواقع الدروب شيبينج العالمية مثل علي إكسبريس AliExpress.

ولكن يمكنك أيضًا إنشاء موقع بيع خاص والعمل على توريد المنتجات بنفسك سواء من موقع دروب شيبينغ أو أي مواقع توريد منتجات أخرى.

ثانيًا: البحث عن أكثر المنتجات مبيعًا

ابحث في السوق أولًا عن أكثر المنتجات مبيعًا والمنتجات التي عليها إقبال في السوق من قبل المستهلكين المتسوقين حتى تضمن أن الطلب على المنتجات مطلوب وتضمن زيادة البيع والأرباح.

ثالثًا: الاتفاق مع الموردين

ستحتاج إلى البحث عن موردين لاستيراد منتجاتهم سواء كانوا مواقع دروب شيبينغ سيتم ربطها مع موقع البيع الخاص بك لرفع المنتجات بشكل تلقائي وإجراء الطلب تلقائي من موقعك فور تأكيد العميل لعملية شراء، أو موردين من مواقع بيع منتجات ستقوم بشرائها يدويًا فور إجراء الطلب من موقعك.

رابعًا: وضع استراتيجيات التسويق

بعد إنشائك لقناة البيع واختيارك فئة المنتجات والمورد الذي ستقوم باستيراد المنتجات منه، عليك الآن وضع استراتيجية التسويق الخاصة بك لتعلن عن منتجاتك والنجاح في جذب انتباه أكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين المهتمين بشراء منتجاتك.

10 نصائح هامة عند تجارة الـ دروب شيبينغ

  1. لا تتردد في تقديم منتجات ذات قيمة وجودة عالية لعملائك لتضمن تقديم أفضل خدمة لهم وتنال رضاهم دائمًا.
  2. تأكد من قواعد وسياسات الخصوصية الخاصة بأمور الشحن والاسترجاع مع موردين الدروب شينيج من مواقع أو أشخاص لتنال رضا العملاء في هذا الأمر ولا تفتح ابواب حدوث أي أخطاء أو مشاكل لها علاقة بشحن المنتجات أو المرتجعات.
  3. حاول أن تصل إلى منتجات بتكلفة قليلة لتنجح في إضافة هامش ربح كبير وتجني الربح الكثير.
  4. احرص على الاستماع لآراء عملائك حول جودة المنتج وطبيعة التواصل مع شركات الشحن لتطمئن أنك دائمًا تقدم منتجات على مستوى عالي.
  5. تأكد جيدًا من سمعة ومكانة مواقع الدروب شيبينج والموردين لتحمي نفسك من الاحتيال والسرق وتضمن عدم تقديم أي منتجات غير قيمة لعملائك المستهلكين.
  6. قبل الإعلان عن أي منتج تأكد من توافر عدد كافي من مخزون هذا المنتج حتى لا تتفاجئ بانتهائه من المخزون بشكل مفاجئ عند طلب شراء من عميل.
  7. إذا كنت لا تمتلك خبرة تسويقية، قم بالاستعانة بخبراء في المجال ليساعدك في الانتشار سريعًا والوصول لأكبر عدد ممكن من العملاء.
  8. ابحث عن موردين ومواقع دروب شيبينغ DropShipping متاحة في حدود دولتك التي تستقر بها وأيضًا تسمح بتوصيل الشحنات للمناطق الجغرافية المحيطة بك وعملائك المستهدفين.
  9. لا تكتفي بالبيع من خلال قناة بيع واحدة واحرص على تنوع قنوات بيعك سواء عبر موقع البيع الخاص بك أو منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.
  10. احرص على تفعيل عدة استراتيجيات تسويقية لتنجح في الوصول لعدد عملاء أكبر مستهدفين لعملائك مثل استراتيجية التسويق عبر محركات البحث أو استراتيجية التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي.

إلى هنا نصل لنهاية موضوع اليوم، وقد تحدثنا فيه عن تجارة الـ دروب شيبينغ DropShipping التي انتشرت مؤخرًا بشكل كبير نتيجة للعديد من الأسباب والتي قمنا باستعراضها في بداية المقال.

ثم تناولنا كيفية بدء مشروع خاص بنظام تجارة الدروب شيبينج بأسهل طريقة خاصة للمبتدئين الذين لا يمتلكون خبرة كافية في التجارة.