العلامة التجارية و كل ما يتعلق بها

العلامة التجارية و كل ما يتعلق بها

نشر في التجارة الالكترونية

تقوم العلامة التجارية بمهمة شاملة و ملمة بكل ما يتعلق بالمتاجر الإلكترونية و العادية و خاصة في عنصري التسويق و تطوير إستراتيجيات بناء الشركات الصغرى و المتوسطة و الكبرى على حد سواء، و بذلك تساعد هذه العلامة التجارية على ترسيخ فكرة المشروع في أذهان الجمهور المستهدف و العملاء المتوقعين و ترفع من درجة الوعي بخدمات أو منتجات المقدمة.

سنحاول من خلال هذه المقالة ذكر دور العلامة التجارية و أهميتها في بناء متجر ناجح، بالإضافة إلى أنواعها و الركائز الأساسية لإنشائها بشكل صحيح، فتابعوا معنا!

ما هي العلامة التجارية ؟

لا يعبر مصطلح العلامة التجارية عن رمز أو تصميم أو شعار أو حتى مزيج بينهم فقط، بل يحمل في طياته أكثر من ذلك و يشير إلى جملة الأعمال و طرق التسويق التي من شأنها أن تساعد أصحاب المشاريع على تحديد كيفية النظر إلى الخدمات أو المنتجات المقدمة أو إلى الشركة ككل.

تضيف العلامة التجارية إلى المشروع قيمة إستثنائية لا يستهان بها، و تساعد كثيرا في التعريف بالسلع و الخدمات المراد بيعها لتمييزها عن كل ماهو موجود في الأسواق و كذلك لإضافة ميزة تنافسية للعمل.

تعد العلامة التجارية الهوية الحقيقية لما تقدمه أي شركة في الأسواق و بالتالي سوف تساعد تلقائيا في تعزيز تفاعل العملاء بشكل مباشر أو غير مباشر و تأسيس‭ ‬علاقة مبنية على الثقة بين المنتج و المستهلك.

تلجأ العديد من أصحاب المشاريع إلى حماية شركاتهم قانونيا لضمان الحصول على الملكية الفكرية للعلامة التجارية.

أهمية العلامة التجارية

للعلامة التجارية أهمية كبيرة لا تقتصر فقط على المنتجات بل كذلك على حماية المشروع و حصريته :

  • تجسد العلامة التجارية جوهر المشروع و نشاطه.
  • تساعد العلامة التجارية على بناء علاقة ثقة متبادلة و مصداقية قوية بين العملاء و أصحاب المشاريع، كما يعد هدفها الرئيسي استقطاب أكبر عدد ممكن من العملاء الجدد.
  • تبسط العلامة التجارية عملية التسوق و تساعد المستهلكين على اختيار مصدر منتجات معين و محدد.
  • توفر العلامة التجارية الحماية المطلقة لأصحاب المشاريع بإعتبار أن هذه المنتجات و الخدمات حصرية لهم فقط، و بالتالي تنقص من المنافسة غير المشروعة في الأسواق و تحد من المنتجات المقلدة و المزورة و تحافظ بالآتي على سمعة المشروع.
  • تعزز العلامة التجارية مكانة المشروع بين المستهلكين و المنتجين الآخرين على حد سواء.
  • تساعد العلامة التجارية على اكتساب ثقة العملاء و تعزيز جودة المنتجات و ترفع بطريقة غير مباشرة نسبة المبيعات و المرابيح.
  • تساعد العلامة التجارية على تمييز عروضك عن باقي العروض المنافسة.

أنواع العلامة التجارية

يوجد 5 أنواع للعلامات التجارية و لكل واحدة منها دور معين و مميز :

  • علامة الصنع

علامة الصنع هي العلامة التي تضعها الشركة لتمييز منتجاتها و خدماتها عن مثيلاتها الموجودة و المعروضة في الأسواق.

  • علامة التجارة

يستخدم التجار علامة التجارة لتمييز منتجاتهم عن غيرها بعد القيام بشرائها سواء من قبل المصنع أو تجار الجملة، و تدل هذه العلامة على مصدر البيع.

يتم في بعض الحالات إضافة علامة التجارة إلى علامة الصنع على المنتج، و يمكن أن تحل في بعض الأحيان محل علامة الصنع. و من البديهي بذلك وجود اختلاف بين الاثنتين، حيث تشير علامة التجارة إلى مصدر البيع، بينما تدل علامة الصنع على مصدر الصنع ذاته. 

  • علامة الخدمة

يستعمل أصحاب المشاريع هذا النوع من العلامات للتعريف بالخدمة التي يقدمونها في الأسواق و نوعها و مصدرها و ذلك لغاية تمييزها عن باقي الخدمات المماثلة.

لا توضع علامة الخدمة على المنتجات أو البضائع نفسها و إنما على أوراق التعاملات و المراسلات أو على ملابس العمال و سيارات الخدمة.

  • العلامة الإلكترونية

توجد العلامة التجارية الإلكترونية في عالم الإنترنت الإفتراضي فقط! تركز العلامة الإلكترونية على تقديم و توفير المعلومات و الخدمات المادية الملموسة و غير الملموسة.

  • العلامة الإعلامية

و نعني بذلك جميع وسائل الإعلام التي من شأنها أن تقدم خدمات التواصل بين الناس بمختلف فئاتهم المجتمعية و تشمل المجلات و الصحف و القنوات التلفزيونية و منصات التواصل الإجتماعي.

كيفية بناء علامة تجارية مثالية : الركائز الأساسية

توجد بعض الخطوات الأساسية التي من المستحب الاقتداء بها لبناء علامة تجارية مثالية و هي :

  • تحديد هوية و مهمة المشروع

من الضروري للغاية أن يحمل المشروع صورة عصرية و قوية تدل على قدرته التجارية الناجحة؛ و العلامة التجارية هي الجسر الذي سيساعد على تحقيق ذلك!

تترجم العلامة التجارية هوية و رسالة المنتجات و الخدمات المقدمة للجمهور، كما تعزز قيم العمل و الطريقة المستخدمة للتواصل مع المستهلك.

  • تحديد شريحة العملاء المناسبة

يعد تحديد شريحة العملاء المناسبة و النموذجية للمشروع العنصر الأساسي لإنشاء علامة تجارية ناجحة، و من المهم أيضا دراسة شخصيات هؤلاء العملاء (السن، المستوى التعليمي، الدخل الشهري و السنوي، مكان الإقامة، الدوافع الشرائية، العادات الإستهلاكية، إلخ...) لمعرفة تفضيلاتهم و رغباتهم.

بالإضافة إلى هذا، من المحبذ دراسة قطاع الإستثمار و جميع المنافسين الآخرين بتمعن لمعرفة نقاط قوة و ضعف السوق.

  • تحديد كيفية نقل المنتجات

يتم تحديد كيفية نقل المنتجات و شحنها ابتداء من نقطة التصنيع وصولا إلى سلة العملاء وفقا لطبيعة المنتجات و حجمها و تكلفتها.