ما هي استراتيجيات التسويق عبر التليجرام لعلامتك التجارية؟

ما هي استراتيجيات التسويق عبر التليجرام لعلامتك التجارية؟

نشر في الربح من الانترنت

بدأت استراتيجيات التسويق عبر التليجرام Telegram تحتل مكانة كبيرة من ضمن استراتيجيات التسويق الإلكتروني مع زيادة عدد مستخدمين التطبيق الذين وصلوا إلى أكثر من 550 مليون مستخدم نشط.

ونتيجة لذلك بدأت العلامات التجارية تتجه نحو استخدام تطبيق التليجرام من ضمن أدوات التسويق والترويج عن ما يقدمونه من منتجات وخدمات.

وإذا كنت لم تتخذ هذه الخطوة بعد، أو في حال أنك تُخطط لوضع استراتيجية التسويق عبر التليجرام لعلامتك التجارية، فاسمح لنا أن نصطحبك في السطور القادمة للتحدث عن طرق التسويق على تليجرام باحترافية.

نبذة عن تطبيق تليجرام Telegram

تطبيق تليجرام هو أحد أحدث تطبيقات المراسلة مثل تطبيق واتساب Whatsapp، وماسنجر Massenger، تم إصداره في عام 2013، وهو يتيح لمستخدميه بإرسال الرسائل النصية وأنواع مختلفة من الوسائط مثل الصور والفيديوهات، وإلى جانب الملفات بأحجامها مختلفة.

يمتلك تطبيق تليجرام Telegram أكثر من 500 مستخدم نشط ومن الملاحظ أن هذا العديد يزداد بشكل سريع مما يفتح فرصة كبيرة لأن يمتلك التطبيق شعبية كبيرة.

خاصة مع مرور الوقت وتوسع مجال العمل والربح من الإنترنت ودخل تطبيق تليجرام من ضمن قائمة التطبيقات التي تسمح لمستخدميها بالعمل والربح من الإنترنت.

وعلى الرغم من أن التليجرام Telegram تطبيق محادثة مثلهم، إلا أنه يتميز عنهم بعدة مزايا مختلفة وهذا ما يجعله يضيف للعلامات التجارية عند استخدمه من ضمن الأدوات التسويقية. وهذا ما سنتناوله عليه فيما يلي.

5 مزايا لاستخدام تطبيق التليجرام في التسويق

يتميز تطبيق تليجرام بعدة مزايا مختلفة عن باقي تطبيقات المحادثات مثل:

  1. الأمان والخصوصية

أهم ما يبحث عنه مستخدمين الإنترنت اليوم هو توفر الأمان والخصوصية في التطبيق الذي يستخدمونه لضمان عدم اختراق أو سرقة بياناتهم الخاصة بسهولة.

وهذا ما يوفره تطبيق تليجرام ويتميز به، أنه يوفر ميزة تشفير رسائل المحادثات بشكل كامل وعدم استخدامها وتوجيهها مرة أخرى.

  1. إرسال واستقبال ملفات بلا حدود

يتميز تطبيق التليجرام Telegram بأنه يسمح بإرسال واستقبال الملفات بأي حجم بلا حدود مما يجعله تطبيق مميزة للتواصل مع عملاء علامتك التجارية نظرًا لسهولة إرسال عدد لا نهائي من روابط وملفات الخدمات الخاصة بك.

  1. التخزين السحابي

من أهم المزايا التي يتميز بها تطبيق تليجرام أيضًا هي ميزة التخزين السحابي التي تتيح للمستخدمين إمكانية حفظ عدد لا نهائي من البيانات والرجوع لها بسهولة في أي وقت ومن أكتر من جهاز مختلف سواء الهاتف الجوال، أو اللابتوب.

  1. مشاركة أنواع مختلفة من الوسائط بأعلى جودة

يتيح التطبيق إمكانية إرسال واستقبال أنواع مختلفة من الوسائط بأعلى جودة تم إرسال الوسائط بها، مما يساعدك في الترويج بأريحية لما تقدمه من منتجات وخدمات لأنك بالتأكيد تعلم أهمية المحتوى البصري وكيف يساهم في تعزيز دافع الشراء لدى العميل.

  1. زيادة حركة المرور لمتجرك الإلكتروني

يمكنك من خلال القنوات أو المجموعات التي ستقوم بإنشائها للتواصل مع عملائك عبر تليجرام المساهمة في زيادة حركة المرور الخاصة بمتجرك الإلكتروني وذلك عن طريق الدردشة التي تقوم بها للتواصل مع جمهورك والتفاعل معهم.

وتعد هذه الميزة بالتحديد من أهم أهداف استراتيجية التسويق عبر التليجرام واستراتيجية التسويق الإلكتروني بوجه عام، نظرًا لما تحققه من نتائج فعالة مثل زيادة المبيعات وزيادة الأرباح.

ما هي طرق التسويق عبر التليجرام للعلامات التجارية؟

هناك العديد من الطرق التي تسمح لك باستخدام تطبيق تليجرام Telegram من ضمن استراتيجية التسويق الإلكتروني الخاصة بك، كما أنها تعد أفكار فعالة لإنشاء استراتيجية تسويق عبر تليجرام مستقلة بذاتها.

  1. التواصل مع عملائك على مدار الساعة

يسمح تطبيق تليجرام للعلامات التجارية بالتواصل مع العملاء على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع من خلال تفعيل روبوتات المحادثة أو الشات بوت للرد الآلي على الرسائل.

وسيكون الشات بدوره حل فعال للتواصل مع عملائك والرد على كافة أسئلتهم واستفساراتهم المتعلقة حول منتجاتك وخدماتك، مما يساعدك بالتالي في تحقيق الكثير من أهداف حملة التسويق عبر التليجرام لعلامتك التجارية والتي من أهمها التواصل الفعال مع العملاء وبناء مجتمع كبير وقوي لهم.

  1. إرسال آخر تحديثات علامتك التجارية

يمكنك استخدام تطبيق تليجرام لمشاركة عملائك آخر تحديثات وأخبار علامتك التجارية وتلقي آرائهم وتقييماتهم حول هذه التحديثات والأخبار.

وهذا ما يفيد علامتك التجارية بشكل كبير، إذ يعزز هذا الشكل من التواصل العلاقة بينك وبين عملائك ويجعلهم يشعرون بأهميتهم وتقديرهم، مما ينعكس عليك بالفوائد التسويقية والتجارية الكثيرة.

  1. تقديم العروض والخصومات

أثبتت الإحصائيات والأرقام أن العروض والخصومات من أكثر الاستراتيجيات التسويقية الفعالة سواء كانت من ضمن استراتيجية التسويق عبر التليجرام أو التسويق عبر السوشيال ميديا بوجه، فالعروض والخصومات من أكثر عوامل جذب العملاء للعلامات التجارية.

  1. مشاركة روابط المتجر الإلكتروني

زيادة حركة المرور من أهم الأهداف التسويقية للعلامات التجارية وذلك لما تفيد به من نتائج تجارية هامة وفعالة، مثل زيادة عمليات البيع، وزيادة الأرباح.

ويمكنك تحقيق هذا بنجاح من خلال استخدام تطبيق تليجرام Telegram في مشاركة روابط منتجات متجرك الإلكتروني وبالتالي تساهم في رفع معدلات حركة المرور وتعزيز حركة العملاء على المتجر الإلكتروني.

  1. نشر أنواع مختلفة من المحتوى

ونحن الآن في منتصف عام 2022 يمكننا القول أن البيع لا يجب أن يكون هو الهدف الوحيد للعلامات التجارية، وهذا ما أثبتته الأرقام واًلإحصائيات الخاصة بتحليل سلوك المستهلك الرقمي، إذ أفادت أهمية المحتوى التعليمي بالنسبة للمستهلك وكيف أنه يتفاعل معه وينتظره ويستفيد منه.

ولهذا يجب أن تتجه كافة العلامات التجارية اليوم لتضمين هذه الفكرة من ضمن استراتيجيتهم التسويقية وخاصة عند التسويق عبر التليجرام ومحاولة نشر أنواع مختلفة من المحتوى التعليمي وسوف تجد نتائج مذهلة من ناحية أخرى لتأثيره غير المباشر على المبيعات والأرباح.

وفي النهاية نود أن نذكرك بضرورة إنشاء حساب خاص بعلامتك التجارية وإعداد الملف الخاص بها بشكل احترافي من خلال مليء كافة البيانات مثل العنوان، رابط الموقع، رقم التليفون، رابط صفحة "من نحن".

وإلى جانب إنشاء قناة ومجموعة خاصة لعملائك من أجل التواصل معهم بشكل دوري وإرسال أحدث الأخبار الخاصة بعلامتك التجارية وإرسال قائمة أكثر المنتجات مبيعًا أو قائمة أحدث المنتجات وما شابه ذلك.

وإلى هنا نصل لنهاية موضوع اليوم وقد تناولنا فيه الحديث عن أهمية استراتيجية التسويق عبر التليجرام مع تناول أبرز الأفكار والطرق لوضع خطة تسويق احترافية عبر تطبيق تليجرام Telegram.