كيف تبدأ مشروعا للملابس عبر الإنترنت من الألف إلى الياء

كيف تبدأ مشروعا للملابس عبر الإنترنت من الألف إلى الياء

نشر في البيع اون لاين

هل تساءلت يوما كيف تبدأ مشروعا للملابس عبر الإنترنت؟ ما الذي سوف تحتاج إليه لتسوق علامتك التجارية؟ و كيف ستخطط لإستراتيجية عملك؟ للإجابة على جميع تساؤلاتك، سنعمل في مقالتنا هذه على مساعدتك في معرفة كيفية تحديد منهج لبدء نشاطك التجاري في مجال الملابس عبر الإنترنت و إيجاد فرصة للتأقلم و البقاء في سوق مشبعة بالعملاء و المنافسين و اتجاهات الموضة المتغيرة باستمرار.

كيف تبدأ مشروعا للملابس عبر الإنترنت من الألف إلى الياء

  • القيام ببحث دقيق عن السوق

لتتأقلم مع هذا المجال بالتحديد في عالم الصناعة و التجارة، لا بد أن تكون خطوتك الأولى هي القيام ببحث دقيق عن السوق لأنه هو الوحيد الذي سيخبرك بمن يبيع، و من يشتري، و مدى المنافسة، و ماهي العوامل و العناصر المؤثرة التي من الممكن أن تساعدك في التعامل مع كل الحالات من حولك، و كيفية توجيه أسلوبك لتحقيق أضخم نسب ممكنة من الأرباح و تفادي الخسارة، هذا بالإضافة إلى تحديد الموارد المتوفرة.

  • اختيار المنتجات المُراد بيعها

للبدء في مشروعك، لك حرية الاختيار بين الاختصاص في منتج واحد فقط أو إنشاء مجموعة كاملة. مهما كان النهج الذي سوف تتبعه، من المستحسن أن تعثر على منتج يكون ناجحا كفكرة و كسلعة ليكون له صدى لدى العملاء المستهدفين.

  • اختيار نموذج العمل

يوجد العديد من نماذج الأعمال المختلفة التي يمكن استخدامها في مجال الملابس، ألا و هي :

  • الطباعة عند الطلب

عندما تقوم بالاستعانة بمصدر ثان في عملية صناعة المنتج و بالتحديد خلال الطباعة، يدعى نموذج العمل المستعمل مطبوعا عند الطلب. و لذلك حين تقوم بتصميم منتج قابل للطباعة، ستقوم شركة الطباعة بوضع هذا التصميم على المنتج عند الطلب ثم شحنه إلى العميل. من المحتمل أن تكون هوامش الربح أقل من نماذج أعمال الملابس الأخرى، إلا أن للطباعة عند الطلب عامل مميز حيث لن تكون لك مشاكل مع عملية التخزين.

  • دروبشيبينغ

يمثل دروبشيبينغ الطرف الذي يحتفظ بالمخزون و يتولى تنفيذ الطلبات، بينما تهتم أنت بالترويج للمنتجات و بيعها على الموقع الإلكتروني الخاص بك. كنموذج عمل، يشبه دروبشيبينغ الطباعة عند الطلب إلا أنه لا يتطلب يقوم بأية طباعة.

  • الشركات المصنعة

إذا لم تكن لديك القدرة على صناعة الملابس بنفسك و لا تملك مهارات الخياطة اللازمة، يمكنك التعامل مع الشركات المصنعة و الإستعانة بمصممين محترفين للمساعدة. فلمواكبة الطلب المتزايد للمنتجات و التطور بالتوازي مع نمو المشروع، يعد هذا الخيار مثاليا.

  • إنشاء خطة عمل

يقوم دور خطة العمل على تحديد الأهداف التي تريد تحقيقها في مشروعك، و إدراك التحديات و العقبات المحتملة التي قد تواجهها، بالإضافة إلى الموارد التي قد تحتاجها طيلة مسيرة عملك ابتداء من الفكرة و وصولا إلى الإنتاج. خطة العمل سوف تساعدك أنت و فريق عملك و شركائك و كذلك المستثمرين المحتملين.

  • تأسيس المشروع

هناك بعض الخطوات التي يجب القيام بها قبل أن يرتقي عملك إلى رتبة "مشروع"، و هي كالآتي :

  • أن يكون اسم خط الملابس الخاص بك مؤثرا، فريدا و مختلفا عن باقي العلامات التجارية الأخرى.
  • حاول أن يكون شعار عملك مبتكرا و حصريا لأنه هو التمثيل المرئي المباشر لمشروعك.
  • قم بإنشاء موقع إلكتروني خاص بعلامتك التجارية و منتجاتك.
  • عند وصولك لمرحلة البيع، يمكنك بيع منتجاتك مباشرة من الموقع الإلكتروني الخاص بعملك أو يمكنك إضافة قنوات بيع أخرى كمنصات التواصل الإجتماعي أو كذلك محلات البيع بالجملة و بالتجزئة أو حتى الجمع بينهم للوصول إلى أكبر عدد ممكن من المتسوقين.
  • لا تنسى الخطوات اللوجستية المتعلقة بخدمات الشحن و كيفية وصول المنتجات إلى وجهتها النهائية بكل ضمان و سرعة.
  • الاستعداد النفسي

الآن بعد أن أصبح لديك خارطة واضحة للطريق الذي ستسلكه و جميع المجازفات و التحديات التي من الممكن أن تعيشها للوصول إلى غايتك، عليك الاستعداد نفسيا للانطلاق و تهيئة نفسك لهذه المغامرة الجديدة.

  • تصميم خطة تسويق

لا تنسى أن التسويق لمشروعك يتطلب الكثير من البحث و التخطيط لمعرفة مدى نجاح الاستراتيجية التي اتبعتها و و ما إذا كان التنفيذ فعالا أو لا.

بمجرد أن يبدأ عملك على الإنترنت بنجاح، تستطيع الانتقال إلى الخطوة الموالية و أن تقوم بتحليل البيانات الموجودة لمعرفة النتائج و أن تركز جهودك على زيادة حركة المرور إلى الموقع الإلكتروني.

  • التطور

يكمن جمال كل مشروع تجاري باختلاف مجاله في القدرة على تطويره خاصة مع استغلال التجارة الإلكترونية التي تشكل عاملا إيجابيا مضمونا و قادرا على رفع نسب المبيعات. حاول دائما أن تحسن متجرك و حملاتك باستمرار و أن تواكب جميع التغييرات الموجودة في عالم الموضة و على كل شيء من حولك، و الأهم من ذلك أن تقبل النقد لتتطور و ينجح عملك.