كيف يمكنك التسويق عبر السوشيال ميديا لمتجرك الإلكتروني؟


بنسهل عليك فتح ستور للعرض وإستقبال الطلبات

كيف يمكنك التسويق عبر السوشيال ميديا لمتجرك الإلكتروني؟

كيف يمكنك التسويق عبر السوشيال ميديا لمتجرك الإلكتروني؟

تمتلك منصات السوشيال ميديا اليوم عدد ضخم من المستخدمين حول عالم بمختلف فئاتهم وخصائصهم الشخصية، وهذا ما يجعل التسويق عبر السوشيال ميديا بكافة استراتيجياته أحد الطرق التسويقية الهامة والفعال لنجاح العلامات التجارية عبر الإنترنت.

وتتنوع استراتيجيات التسويق عبر السوشيال ميديا نظرًا لتنوع قنوات التسويق بين (فيسبوك، انستجرام، تيك توك، تويتر، لينكد إن، بينترست) وعلى الرغم من أهمية كل منصة من تلك المنصات، إلا أنك يجب أن تتحرى أكثر المنصات فعالية لطبيعة ما يقدمه متجرك الإلكتروني من منتجات وخدمات والاهتمام بها أكثر من غيرها.

ولكننا في الواقع نقترح عليك ضرورة الاهتمام بالتسويق عبر أي قناة تسويقية تتيح لك توسع وانتشار علامتك التجارية حتى ولو بسيط، فأنت بالنهاية ستحقق جزء من هدفك التجاري والتسويقي.

وفيما يلي سوف نتناول بشكل خاص منصات السوشيال ميديا كقنوات تسويقية هامة، وسنتعرف عليها بالتفصيل وعلى أبرز استراتيجيات التسويق الفعالة من خلالها.

ما هي منصات السوشيال ميديا؟

منصات السوشيال ميديا هي كافة المنصات التي يستخدمها مستخدمي الإنترنت اليوم بشكل نشط وأساسي في روتينهم اليومي، سواء كان بهدف التواصل والتعلم والتسوق.

إذ كان هدف إنشاء تلك المنصات هو تعزيز التواصل الاجتماعي بين الأفراد ولكن مع مرور الوقت تم التطوير والتحسين من أهداف المنصات لتصبح من أهم قنوات التسويق والبيع للعلامات التجارية اليوم، هذا وبخلاف أهميتها لمختلف المجالات والقطاعات الأخرى غير التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني.

ومع هذا التطور المذهل في المنصات ومع زيادة عدد المستخدمين بشكل يومي، أصبح التسويق عبر السوشيال ميديا أحد أكثر استراتيجيات التسويق الفعالة لمختلف الأنشطة والأعمال والأفراد أيضًا.

وتنقسم منصات السوشيال ميديا بين عدة منصات

لماذا عليك التسويق عبر السوشيال ميديا؟

تعد قنوات السوشيال ميديا قنوات بيع مذهلة لكافة العلامات التجارية بمختلف ما تقدمه من منتجات أو خدمات، فهناك بالتأكيد عملاء عبر تلك المنصات يهتمون بشراء هذه المنتجات والخدمات.

إذ تمتلك منصات السوشيال ميديا مليارات المستخدمين بمختلف خصائصهم وفئاتهم مما يتيح لك الوصول لأكبر عدد ممكن من العملاء واستهدافهم بشكل فعال.

ولذلك لا غنى اليوم عن التسويق عبر السوشيال ميديا لمختلف الأنشطة التجارية من أجل الاستفادة بكافة المزايا التي تعود من ورائهم مثل:

  1. الوصول لأكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين.
  2. نشر الوعي بعلامتك التجارية.
  3. تعزيز التواصل مع عملائك بشكل فعال من خلال طرق التواصل التي يستخدمونها.
  4. زيادة معدلات البيع والإيرادات.
  5. معرفة آراء وتقييمات عملائك بشكل فوري وملاحظة انطباع علامتك التجارية لديهم.
  6. التقليل من تكلفة الإعلان والتسويق التقليدية، لأن التسويق عبر السوشيال ميديا لا يتطلب الكثير من الأموال مقارنة بالإعلانات التقليدية.
  7. زيادة نسب الأرباح.

ما هي أبرز استراتيجيات التسويق عبر السوشيال ميديا في 2021؟

بعد ما تعودنا على ذكر منصتي الفيسبوك وانستجرام كأهم وأول منصات السوشيال ميديا الهامة والفعالة في التسويق الإلكتروني للعلامات التجارية، سنقوم اليوم بعرض تناول مختلف حيث هناك منصات جديدة ظهرت على الساحة مما تسبب في تغيير أهمية وأولوية منصات السوشيال ميديا لدى المستخدمين.

  • منصة تيك توك

اكتسحت منصة تيك توك المنافسة بين باقي منصات السوشيال ميديا المتاحة اليوم، حيث توافد قطاع ضخم من المستخدمين بمختلف خصائصهم الشخصية من أجل تسجيل حساب عبر تيك توك، وذلك عكس ما حدث في بداية إطلاق فيسبوك وانستجرام إذ سجل بهم جيل الألفية الجديد أولًا ثم بدأ الجيل الأكبر في التعرف علي تلك المنصات والمشاركة بها فيما بعد.

ربما كان سبب انتشار تيك توك بين العديد من الفئات أنه تطبيق ترفيهي يساعد الأفراد على تخطي أزمة صحية واجتماعية كبيرة مثل أزمة فيروس كورونا، إذ كان الوسيلة الترفيهية الوحيدة لهذه الفترة الصعبة.

وبالطبع مع الوقت بدأ التطبيق في محاولة كسب المزيد من المتابعين والأموال وكان لهذا طريق واحد وهو جذب التجار للتسويق لعلامتها التجارية من خلال التطبيق.

وبالفعل نجحت الكثير من العلامات التجارية عند تفعيل استراتيجية التسويق عبر تيك توك حيث حققت الكثير من الأهداف التسويقية والتجارية المرجوة، مما دفع بالمنصة لتصبح أهم قناة تسويقية بين باقي قنوات السوشيال ميديا، وبخلاف امتلاكها لعدد كبير من المستخدمين.

دليل التسويق على تيك توك TikTok

10 نصائح للتسويق على تيك توك

  • منصة انستجرام

لا يمكن أن تنطفئ أهمية منصة انستجرام كأحد آليات التسويق عبر السوشيال ميديا للعلامات التجارية، فهي تعد من أقوى المنصات المرئية التي تنجح في تحقيق الكثير من الأهداف التسويقية والتجارية، خاصة بعد إضافة العديد من الميزات الحديثة بها مثل:

قصص انستجرام هتساعدك توصل لعدد كبير من العملاء خاصة لأن مستخدمي انستجرام يهتمون باستخدامها أكثر من أي قصص منصة أخرى وذلك وفقًا لما تذكره استبيانات رأي مستخدمي السوشيال ميديا.

ويساعدك استخدام قصص انستجرام في الترويج للخصومات والعروض الترويجية والإعلان عن منتج جديد، أو مشاركة قصص عملائك الذين يذكرون علامتك التجارية بها.

من أحدث وأبرز ميزات السوشيال ميديا مؤخرًا وقد لاقت إقبال كبير من قبل المستخدمين بمختلف خصائصهم، لذا نقترحها عليك كأحد طرق التسويق عبر السوشيال ميديا الفعالة للترويج عن ما تقدمه عبر متجرك الإلكتروني من منتجات وخدمات.

نلاحظ جميعًا كيف تسعى منصات السوشيال ميديا لتشارك في ازدهار التجارة الإلكترونية الناجح، وأحد صور ذلك السعي هي ميزات المتاجر الإلكترونية المتاحة عبر كل من منصات انستجرام وفيسبوك اليوم.

وتساعدك هذه الميزة في عرض منتجاتك وكأنها في متجرك وتسهل على العميل إتمام عملية الشراء بذكاء وفعالية، وهذا ما يجعل التسويق عبر السوشيال ميديا أحد أهم استراتيجيات التسويق الفعالة لأي علامة تجارية في 2021.

  • منصة فيسبوك

منصة فيسبوك أحد أقوى منصات السوشيال ميديا ولا يمكننا أن نغفل عدد مستخدمينها الكبير مهما تواجدت منصات أخرى.

فمن خلال الفيسبوك يمكنك الوصول لأكثر من 2 مليار مستخدم نشط سواء عبر الإعلانات المدفوعة أو غير المدفوعة، فهناك أكثر من طريقة تسويقية تمكنك الترويج والإعلان عن منتجاتك وتحقيق أعلى معدلات بيع.

وذلك من خلال ميزات فيسبوك المتنوعة مثل قصص فيسبوك، متجر فيسبوك، مجموعات فيسبوك، فيمكنك من خلالهم الترويج لمنتجاتك وبذلك تنجح استراتيجية التسويق عبر السوشيال ميديا لمتجرك.

  • منصة تويتر

إذا كانت العلامة التجارية الخاصة بك تستهدف منطقة الخليج سيكون تويتر هو الأنسب لاتخاذه كأول منصة من ضمن استراتيجيات التسويق عبر السوشيال ميديا لها، واعلم أن تواجد علامتك التجارية على كافة المنصات مهم حتى وإن لم تحصد مكسب كبير منها مثل باقي المنصات.

  • منصة سناب شات

ستجد جيل الألفية الجديدة على منصتي تيك توك وسناب شات أكثر من أي منصات أخرى، لذلك عليك الاهتمام باتخاذ سناب شات كأحد القنوات التسويقية لعلامتك التجارية ومشاركة محتوى ملائم للمنصة ومستخدميها.

وسوف يساعدك سناب شات في مشاركة الأحداث مع عملائك أو الترويج للعروض والخصومات وما شابه ذلك.

إلى هنا نصل لنهاية موضوع اليوم وكان حول أهمية التسويق عبر السوشيال ميديا لمتجرك الإلكتروني وأهمية اتباع أكثر القنوات التسويقية الفعالة لضمان تحقيق أقصى استفادة تسويقية منها.

خاصة في حالك أنك في بداية تجارتك الإلكترونية ولا تمتلك الكثير من رأس المال والدعم المالي اللازم لإنشاء الحملات الإعلانية التسويقية المدفوعة ولهذا هناك العديد من الطرق المجانية التي قمنا بتناولها فيما سبق ويمكن لأي تاجر باتباعها بسهولة.

مشاركة المقال: