ما هي طريقة كتابة وصف منتج بطريقة احترافية وفعالة؟

ما هي طريقة كتابة وصف منتج بطريقة احترافية وفعالة؟

نشر في التسويق بالمحتوى

كيفية كتابة وصف منتج بطريقة احترافية ؟ ما هو دور وصف المنتج في زيادة المبيعات؟

العديد من الأسئلة والأفكار التي تشغل بال كل تاجر وصاحب علامة تجارية عند بدء عرض منتجاتهم للبيع أونلاين، وفي الواقع هذه الأسئلة من أهم الأمور الواجب الاهتمام بها من قبل التجار بالفعل.

إذ بناءً على الإحصائيات والتحليلات، بمهمة كتابة وصف منتج بطريقة احترافية من أهم عوامل زيادة مبيعات المنتجات بشكل فعال وملحوظ.

وذلك يرجع للعديد من الأسباب التي سنتناولها في السطور القادمة، وإلى جانب التعرف على خطوات كتابة وصف منتج بطريقة احترافية وفعالة.

أهمية كتابة وصف منتج بطريقة احترافية؟

أهم تحدي يواجه مجال التجارة الإلكترونية والبيع أونلاين هو عدم تمكن العميل من رؤية وفحص المنتج قبل شرائها وهذا ما يمكنه القيام به بأريحية عند الشراء من المحلات والأسواق التجارية.

لهذا اهتم خبراء التجارة الإلكترونية والتسويق في دراسة هذا التحدي ومعالجته حتى لا يؤثر على نمو تجارة البيع أونلاين ويعوق تطورها.

ومن أهم النقاط التي تم دراستها هي سلوك المتسوق الشرائي، حيث سلوك المتسوق هو الدليل وراء فهم ما يحتاجه وما ينقصه من أجل إجراء عملية شراء عبر الإنترنت.

وما تم التوصل إليه من إجمالي هذه الدراسات هو:

  • أكثر من 60% أفادوا بأهمية كتابة وصف منتج بطريقة احترافية وتفصيلية لتوضيح مزايا وخصائص المنتج ليتمكنوا من التعرف على كافة خصائصه وكأنهم قاموا بفحصها في السوق التجاري.
  • أكثر من 80% من المتسوقين الرقميين أشادوا بفعالية مشاهدة فيديو توضيحي لوصف مزايا وخصائص المنتج وقدرته على تحفيزهم لإتمام عملية الشراء على الفور.

ذلك وإلى جانب العديد من التحليلات والتفسيرات الأخرى ولكن كانت تلك أهم ما يشير إلى أهمية كتابة وصف منتج بطريقة احترافية في تحفيز المتسوقين على إجراء عملية شراء وبالتالي المساهمة في زيادة عمليات بيع منتجاتك.

إذ يعد بذلك وصف المنتج هو العنصر الأكثر أهمية وفاعلية في معدلات بيع منتجاتك المُباعة عبر الإنترنت سواء على متجر إلكتروني أو على أي من منصات التواصل الاجتماعي.

كيفية كتابة وصف منتج بطريقة احترافية وفعالة؟

يتعين عليك القيام بعدة خطوات ومراعاة عدة عوامل لتنجح في كتابة وصف منتجاتك بشكل احترافي وجذاب يساهم في زيادة مبيعاتك، وإليك فيما يلي الخطوات التي عليك اتباعها:

  1. ادرس خصائص وميزات المنتج

دراسة المنتج والتعرف على خصائصه ومزاياه من أهم الخطوات الواجب القيام بها من أجل التمكن من إبراز خصائص المنتج بشكل احترافي وجذاب.

وإلى جانب أن دراسة المنتج سيساعدك في تحديد شكل المحتوى المستخدم في عرض وصف خصائص وميزات المنتج سواء كان محتوى نصي أو مرئي من صور وفيديوهات.

لأن بالتأكيد الهدف الرئيسي من إعداد وصف المنتج هو تقديم القدر الكافي والوافي من المعلومات والبيانات الخاصة بالمنتج إلى العميل من أجل أن يتخذ قرار شراء هذا المنتج.

ولهذا أنت بحاجة إلى دراسة كافة تفاصيل المنتج ومعرفة كافة أبعاده من إيجابيات وسلبيات لتنجح في كتابة وصف مُبتكر يجذب انتباه العملاء ويشجعهم على الشراء.

  1. ادرس فئة جمهورك المستهدف

من أهم وأول الخطوات التي عليك القيام بها لتنجح في كتابة وصف منتج بطريقة احترافية هي دراسة فئة جمهورك المستهدف ومعرفة لغة الكتابة والعرض الملائمة لهم لتنجح في لفت انتباههم وتشجيعهم على الشراء.

فعلى سبيل المثال إذا كنت تبيع منتجات من مستحضرات التجميل فلن تكون عناصر وصف المنتج مثل عناصر وصف منتجات الملابس.

فالجمهور المهتم بمنتجات مستحضرات التجميل مهتم بمعرفة عناصر مثل،

  • تاريخ إنتاج وإنتهاء صلاحية استخدام المنتج.
  • هل هناك مكونات كيميائية في المنتج؟

  • هل يسبب أي حساسية؟

أما الجمهور المستهدف لشراء منتجات من الملابس فبالتأكيد لن يهمه أمر صلاحية المنتج أو هل يتكون من منتجات كيميائية أو ما شابه ذلك، بل ستكون اهتماماته التي يبحث عنها في وصف المنتج هي:

  • مقاسات المنتج بالتفصيل.
  • ما هي خامة صنع المنتج؟

وهكذا يكون الفرق واضح بين اهتمامات الجمهور المستهدف لمختلف فئات المنتجات المُباعة أونلاين.

  1. ضع استراتيجية عرض الوصف

بعد إتمام الخطوات السابقة من دراسة خصائص المنتج وتحديد فئة الجمهور المستهدف ولغة التحدث الخاصة به، يمكنك الآن وضع استراتيجية عرض وصف المنتج بطريقة فعالة وملائمة تحقق الهدف المرجو منها.

وعلى الرغم من أن هدف مقالنا حول طريقة كتابة وصف المنتج بشكل نصي، إلا أننا لا يمكننا أن نغفل أهمية المحتوى المرئي من صور وفيديوهات، حيث كما ذكرنا من أرقام أن المستهلك الرقمي اليوم يفضل الفيديوهات في وصف المنتج لقدرتها على إبراز خصائص المنتج بشكل سلس ودقيق وكأن تم فحص المنتج في الأسواق التجارية.

  1. استخدام استراتيجية السيو

لنجاح خطة كتابة وصف منتج بطريقة احترافية يتعين عليك مراعاة استراتيجيات السيو SEO أو استراتيجيات التحسين من محركات البحث وذلك من خلال تضمين وصف المنتج للكلمات المفتاحية والدلالية التي يستخدمها عملائك عند البحث عن ما تقدمه من منتجات.

وإلى جانب أن هذا سيساهم في نجاح دفع ظهور منتجاتك في نتائج الصفحات الأولى لمحركات البحث مثل جوجل Google.

  1. تتبع أداء وصف المنتج

بعد الانتهاء من كتابة وصف منتجاتك باحترافية، لا تغفل بضرورة القيام باتباع مقاييس أداء هذا الوصف وهل كان فعال لتحفيز العملاء على شراء هذا المنتج أم كان غير كافي للقيام بهذه المهمة.

ومن خلال دراسة مقاييس أداء الوصف وتتبع تفاعل سلوك المتسوق الشرائي معه، ستتمكن من التعرف على أهم الإيجابيات والسلبيات الخاصة بوصف المنتج وطريقة عرضه ومن ثم العمل على معالجة هذه السلبيات والتحسين من الإيجابيات.

وقبل أن ننهي المقال لابد أن نتناول أبرز النصائح للنجاح في كتابة وصف منتجات احترافي.

10 نصائح يجب مراعاتها عند كتابة وصف المنتجات

  1. كتابة وصف منتجات بطريقة سهلة وسلسة وبلغة قريبة من فئة جمهورك المستهدف.
  2. استخدام المحتوى المرئي من صور وفيديوهات بكثرة لأهمية وفعالية هذا النوع من المحتوى مع فئة المتسوقين الرقميين اليوم.
  3. مراعاة استخدام آليات التسويق عبر محركات البحث لدفع ظهور منتجاتك لعملائك عند البحث عنها عبر محرك البحث جوجل.
  4. مراجعة توافق ظهور صفحة وصف المنتج عبر الهاتف المحمول لكثرة استخدامه في البحث عن المنتجات.
  5. الاطلاع على مواقع المنافسين ومراجعة وصف المنتجات الخاصة بهم ومحاولة الاستفادة من الإيجابيات الخاصة بها.
  6. كتابة وصف المنتج بشكل مُبتكر وجذاب وغير ممل بالنسبة للعميل المتسوق.
  7. عرض كافة خصائص ومميزات المنتج ليتمكن العميل من التسوق أونلاين كأنه في الأسواق والمحلات التجارية.
  8. تناول كافة معلومات المنتج بشفافية وابتعد عن تضليل العميل حتى لا تخسر سمعة علامتك التجارية إلى الأبد.
  9. اهتم بعرض أهم المزايا التي ستعود على العميل عند شراء المنتج بدلًا من الاهتمام بعرض الخصائص فقط.
  10. تفقد تعليقات عملائك من وقت لآخر للتعرف على أهم الأسئلة والاستفسارات التي تثير اهتماماتهم وتجيب عليها.

وإلى هنا نصل لنهاية موضوع اليوم وقد تناولنا فيه الحديث عن أهمية كتابة وصف منتج بطريقة احترافية ودوره في زيادة مبيعات العلامة التجارية.

وبالإضافة إلى تناول خطوات كتابة وصف المنتجات بشكل احترافي وجذاب لينجح كل تاجر وصاحب علامة تجارية في زيادة مبيعاته وتحقيق أقصى استفادة فعالة لتجارته من وصف المنتجات.