ما هي خطة نجاح التسويق في رمضان وزيادة مبيعات علامتك التجارية؟

ما هي خطة نجاح التسويق في رمضان وزيادة مبيعات علامتك التجارية؟

نشر في الربح من الانترنت

تحرص العلامات التجارية على وضع استراتيجية التسويق في رمضان بشكل ملائم مع روحانيات وأجواء الشهر أمر ضروري، خاصة بعد أشارت إليه نتائج تقرير Think with Google حول مبيعات شهر رمضان الكريم.

أفادت نتائج التقرير زيادة مبيعات العلامات التجارية بشكل ملحوظ في أول أسبوعين من شهر رمضان وإلى جانب لأسابيع التي تسبق الشهر، وذلك لمختلف العلامات التجارية وما تقدمه من منتجات.

ولهذا يزداد البحث حول أحدث أفكار التسويق في رمضان لتحقيق أقصى نتائج فعالة في هذا الشهر والاستفادة من سلوك المتسوق الشرائي فيه.

وهذا ما سنتناوله في السطور القادمة من مقال اليوم، حيث سنتناول سويًا 5 أفكار تسويقية للعلامات التجارية من أجل زيادة المبيعات والأرباح في رمضان.

ولكن دعنا أولًا نتسائل سبب أهمية وضع استراتيجية تسويق في شهر رمضان الكريم خاصة به ومختلفة عن استراتيجية تسويق باقي العام.

هل تختلف استراتيجيات التسويق في رمضان عن باقي العام؟

في الواقع نعم، تختلف حملات التسويق في رمضان عن أي وقت آخر باقي العام مثل ما تختلف الحملات التسويقية الخاصة بالمواسم والأعياد وموسم الجمعة البيضاء وأيضًا مواسم إطلاق منتجات جديدة أو ما شابه ذلك من أحداث ومناسبات.

إذ يتطور سلوك المتسوق الشرائي كل فترة عن الأخرى ومع مرور السنين وجدنا اختلاف هذا السلوك بشكل ملحوظ خاصة مع تطور كافة الجوانب والعناصر المؤثرة في حياته وقرارته مثل ما حدث إثر أزمة فيروس كورونا COVID-19.

فكما لاحظنا جميعًا تطور السلوك الشرائي للمتسوق الرقمي وأصبح يميل إلى الشراء أونلاين أكثر من الشراء بالطرق التقليدية، وهذه هي من أهم الأسباب وراء زيادة مبيعات العلامات التجارية في رمضان.

لهذا يتعين على العلامات التجارية محاولة فهم عملائهم واحتياجاتهم لتنجح في تخصيص تجربتهم وإظهار ما يحتاجون إليه ويبحثون عنه وفي النهاية مساعدتهم على اتخاذ قرارات أسرع.

وفي رمضان يبحث المتسوقون عن الأشياء والمنتجات التي تساعدهم في الاحتفال بأجواء الشهر الكريم وأيضًا المنتجات التي تُلبي احتياجاتهم المختلفة لشرائها أونلاين بناءً على الأرقام والدراسات.

لذا، من الضروري قبل رمضان أن تقوم العلامات التجارية بالدراسة والتخطيط لإطلاق حملة التسويق في رمضان بشكل يليق بها ويحقق منها أقصى نتائج فعالة.

وهذا ما يقودنا إلى تناول الفقرة التالية والخاصة بطريقة أو كيفية التعرف على سلوك المستهلكين بمساعدة آخر الإحصائيات والدراسات التي توصلت لها المنصات الخاصة بتحليل سلوك مستخدمين الإنترنت وبالأخص المتسوقين منهم.

كيفية التعرف على سلوك المستهلكين في رمضان؟

بناءً على ما نشره تقرير جوجل Google أن مبيعات علامات تجارية كثيرة تزداد بشكل مذهل وملحوظ من قبل شهر رمضان بحوالي أسبوعين بسبب توافد المتسوقين لشراء كافة احتياجاتهم ومستلزماتهم لهذا الشهر الكريم.

وهذا ما يفسر ضرورة وضع استراتيجية تسويق خاصة بشهر رمضان لتلائم سلوك المتسوقين في هذا الشهر وأيضًا تكون ملائمة لطبيعة المنتجات والمتطلبات الأكثر مبيعًا خلال شهر رمضان الكريم.

على سبيل المثال الاطلاع على أبرز الأرقام حول سلوك المستهلكين في هذا الشهر لتفهم أكثر كيف يمكنك التسويق لهم بأفكار احترافية وتحقيق أفضل نتائج فعالة.

فمثلًا يتعين عليك معرفة أن هناك زيادة في معدلات البيع في الأسابيع التي تسبق شهر رمضان الكريم، وتستمر في الازدياد خلال أول أسبوعين من الشهر.

وأيضًا عليك معرفة بنسبة توافد المستهلكون نحو شراء كافة احتياجاتهم من مستلزمات المنزل من منتجات بقالة وما شابه ذلك عبر الإنترنت خاصة في حال وجود عروض وخصومات، إذ يشهد شهر رمضان زيادة ملحوظة في طلبات التسوق أونلاين في مصر بنسبة تصل إلى 30%.

كما أفاد التقرير أيضًا أن هناك 41% من مستخدمي الإنترنت في مصر يقضون وقت أطول في استخدام الهاتف ومنصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث في شهر رمضان مقارنة بباقي العام.

وهذا ما يشير إلى احتمالية زيادة البحث عن المنتجات وزيادة نسب التسوق والشراء عبر الإنترنت وهذا ما يجب أن تستفيد به العلامات التجارية مهما كان ما تقدمه من منتجات ذات صلة بشهر رمضان أو لا.

5 أفكار لنجاح حملات التسويق في رمضان 2022

لأن حملات التسويق في رمضان تحتاج دراسة أفكار واستراتيجيات مختلفة تلائم أجواء الشهر الكريم، قمنا بإعداد أفضل هذه الأفكار الفعالة والناجحة بناءً على الدراسات والنتائج من تجارب السنين السابقة، فهيا بنا نتعرف عليها فيما يلي..

  1. انتبه إلى مواعيد نشر المحتوى

علامات تجارية عديدة تستمر في نشر المحتوى الخاص بها في نفس مواعيد النشر قبل رمضان، وهذا بناءً على الإحصائيات وما توصلت له حول استخدام مستخدمين الإنترنت لمنصات التواصل الاجتماعي غير دقيق.

إذ تتغير مواعيد استخدام هؤلاء المستخدمين للإنترنت بشكل كبير وفقًا لمواعيد استيقاظهم للعمل ومواعيد الإفطار والسحور.

وهذا ما يؤثر بشكل ملحوظ على مبيعاتك وعلى التفاعل مع المحتوى الخاص بك، لذلك لا تغفل بتغيير مواعيد نشر المحتوى حسب طبيعة استخدام شريحة جمهورك المستهدف ويمكنك التعرف على ذلك بسهولة بمساعدة تحليلات ورؤى موقع فيسبوك وموقع جوجل.

  1. استغلال التريندات Trends

من النقاط الأخرى المرتبطة باستراتيجية التسويق بالمحتوى أيضًا هي ضرورة استخدام واستغلال الاتجاهات والتريندات التي تظهر في شهر رمضان ومحاولة الاستفادة منها في تحقيق تواصل أكبر مع جمهورك لتصل بذلك إلى نتيجة طبيعية وهي زيادة المبيعات.

  1. إضفاء طابع رمضان على المحتوى

سواء كانت منتجات علامتك التجارية ذات صلة بشهر رمضان الكريم أو لا، فأنت بحاجة إلى إضفاء طابع رمضان على المحتوى الخاص بك سواء المنشورات النصية أو التصميمات المرئية من صور وفيديوهات.

إذ يحفز هذا العملاء إلى الشعور بالولاء والانتماء والتعلق بعلامتك التجارية وأنك تمر بما يمرون به من احتفالات أو مناسبات حتى وإن كانت منتجاتك غير ملائمة الاستخدام في رمضان أو ليس عليها إقبال كبير في رمضان.

  1. إجراء المسابقات

يرتبط شهر رمضان معنا بأجواء الفوازير والمسابقات التي كانت تعرض قديمًا، ولهذا هناك العديد من العلامات التجارية التي تحرص على وضع خطة مسابقات أساسية من ضمن خطة التسويق في رمضان على منصات التواصل الاجتماعي.

إذ تساعدهم هذه المسابقات في جذب العملاء وتفاعلهم خلال الشهر ومن المحتمل أن هذا التفاعل وهذه المشاركات تتحول إلى عمليات شراء ومبيعات أكثر.

  1. تقديم العروض الترويجية والخصومات

لا يمكن أن ننكر جميعًا أهمية وضرورة العروض الترويجية والخصومات ودورها الهام في زيادة مبيعات العلامات التجارية بشكل محلوظ سواء كانت في مواسم وأعياد أو بدون مناسبات.

ولهذا عليك استغلال شهر رمضان وزيادة عمليات الشراء فيه من خلال تقديم عروض ترويجية جذابة لتحفيز عملائك على إجراء المزيد من عمليات الشراء والاستفادة منه.

ولكن لا تنسى أولًا أن تتطلع على آخر إحصائيات خاصة بمنتجاتك لتصل إلى قائمة المنتجات الأكثر مبيعًا وتقوم بإجراء العروض الترويجية عليها وعلى العكس تمامًا أيضًا إجراء العروض على المنتجات الأقل مبيعًا حتى تحفز العملاء على شرائها وربما تزداد معدلاتها.

وإلى هنا نصل لنهاية مقال اليوم وقد كان حول حملات التسويق في رمضان وعرض أفضل 5 أفكار مناسبة للتسويق في رمضان 2022 بهدف زيادة المبيعات.

وقد تنوعت هذه الأفكار بين طرح المسابقات وتقديم العروض والخصومات، وإلى جانب إعادة نشر المحتوى في الأوقات الملائمة لاستخدام الإنترنت في رمضان، إذ وضحنا أن مواعيد تصفح منصات التواصل الاجتماعي تتغير في رمضان حسب مواعيد استيقاظ المستخدمين ومواعيد الإفطار والسحور.