ما هو الفرق بين العلامة التجارية والشعار ؟


بنسهل عليك فتح ستور للعرض وإستقبال الطلبات

ما هو الفرق بين العلامة التجارية والشعار ؟

ما هو الفرق بين العلامة التجارية والشعار ؟

يعتقد العديد من الأشخاص في الكثير من الأحيان أنه لا يوجد فرق بين العلامة التجارية والشعار و أن لهما نفس المفهوم، و لكن في الحقيقة لكل منهما فروق و اختلافات و أدوار معينة تميزه عن الآخر.

في هذه المقالة، سنحاول معرفة الفرق بين العلامة التجارية والشعار من خلال ذكر تعريف كل منهما و مميزاتهما و دورهما في بناء إستراتيجية تجارية ناجحة، فتابعوا معنا!

العلامة التجارية

العلامة التجارية هي الجسر الأساسي الذي يربط بين المؤسسات أو الشركات و الجمهور المستهدف، و يمكن أن تتجسد في شكل شعار أو إسم أو تصميم أو صورة شرط أن تكون فريدة من نوعها و تميز المنتجات أو الخدمات التي تقدمها هذه المؤسسات عن غيرها.

يعتقد الكثيرون أن العلامة التجارية مكونة فقط من خطوط و ألوان و أشكال، و لكن لها رسالة أسمى من ذلك كله، فبفضلها تستطيع الشركة التجارية عكس أهداف مشاريعها و رفع حظوظها في سوق الأعمال و زيادة شعبيتها بين صفوف المشترين.

كل ما تنجزه الشركات من حملات و أحداث و صنع منتجات و نشرهم في الأسواق يعطي العلامة التجارية معانيها على جميع الأصعدة.

دور العلامة التجارية في عالم التسويق و التجارة

يقوم دور العلامة التجارية الأساسي و الأهم على تقديم رؤية واضحة للمنتجات أو الخدمات و ذلك كوسيلة لإقناع الناس و دفعهم للشراء، و بذلك يستطيع أصحاب المشاريع إكتساب ثقة الجمهور المستهدف من المستهلكين و ضمان تفضيلهم تلك العلامة التجارية عن غيرها.

و في ظل أجواء المنافسة الشديدة الموجودة في الأسواق، تعد العلامة التجارية عنصرا بارزا في توجيه المستهلكين في اختياراتهم التسويقية و إنتقاء منتج أو خدمة معينة من بين العديد و العديد من الاحتمالات الموجودة.

كما تعتبر العلامة التجارية عاملا فعالا في تجديد و تحسين العلاقة بين المنتج و المستهلك، حيث يصبح المستهلكون محافظين على الإلتزام بها تحديدا لكونها محافظة على جودة و مصداقية ما تقدمه.

كيفية بناء علامة تجارية ممتازة

  1. من الضروري أن يكون للعلامة التجارية قيمة عالية و تأثير يرسخ في أذهان الناس لتحظى دائما بمكانة خاصة في كل عملية تسوق يقومون بها، و بذلك يزداد ولائهم ليس فقط للعلامة بل لما يقف خلفها من مستثمرين و موظفين و عاملين.
  2. عند قيام أصحاب المشاريع الصغيرة كانت أو الكبيرة بإطلاق علامتهم التجارية في الأسواق الإلكترونية و العادية، من المهم للغاية أن تمتاز هذه العلامة بخاصية التفرد عن باقي المنافسين، لتكون لها هوية إستثنائية مرتبطة بها هي دونا عن غيرها.
  3. يجب قطعا إحترام علاقة الثقة المتبادلة بين العملاء و أصحاب العلامة التجارية و ذلك ببساطة عبر تلبية توقعات المشترين و تطلعاتهم و المحافظة على وعود الشركات و أهدافها و محاولة تطويرها دائما. هذه الإستمرارية في تطوير العلامة التجارية التي تستدعي الكثير من الجهد و الوقت و التحدي ستثري في قيمة العلامة التجارية و صورتها.
  4. متابعة التطورات و محاولة التكيف مع التغييرات التي تطرأ في الأسواق و مع المنافسين من شتى العلامات التجارية المختلفة الأخرى من شأنه أن يساعد في رفع نسب المبيعات أو تكرار الطلب عليها. لذلك يجب أن يحصل العملاء على ما يتوقعونه من جودة، كما يجب أيضا إحترام تفضيلاتهم.

الشعار

الشعار هو الرمز الذي يعرّف نشاط كل شركة أيا كان إتجاهها (تجاري، صناعي، علمي، إلخ) و مهما كان حجمها، و من الممكن أن يكون على هيئة صورة أو علامة أو شكل أو علم أو توقيع. يروج الشعار بشكل غير مباشر للشركة و قليلا ما يصف المشروع التجاري بتفاصيله، بل يكتفي بالتعبير عن ماهية الشيء الذي يرمز إليه و تعريف الناس به لتسهيل التعرف عليه و تذكره.

يعد الشعار من أساسيات النشاط التجاري المستعملة في الهوية المرئية للشركات و المؤسسات، و الذي من خلاله يسهل تذكرها من قبل العملاء بسرعة.

من المهم جدا أن يكون الشعار بسيطا و مألوفا لكي يستطيع المستهلكون تحديد و معرفة الشركة أو الخدمة أو المنتج بسهولة في سوق مليء بالمنافسة.

دور الشعار في عالم التسويق و التجارة

للشعار أهمية كبرى في عالم التسويق و التجارة ككل لأن دوره يقوم على تعزيز مصداقية المنتجات أو الخدمات المقدمة من طرف أي مؤسسة أو شركة مهما كان حجمها داخل الأسواق.

من بين وظائف الشعار الأساسية نذكر تلك التي تقوم على تمييز كل شركة عن أخرى و قدرته على جعلها فريدة من نوعها؛ و بالتالي يقوم الشعار بدوره في تعريف هدف هذه الشركة و دعمها.

يقدم الشعار أبرز المعلومات المتعلقة بهوية الشركة باختصار شديد (عندما يكون الشعار في صورة إسم الشركة مثلا).  كما يجعل من السهل و البسيط تذكر المؤسسة أو الشركة بفضل الرموز و الألوان المستخدمة فيه.

كيفية بناء شعار ممتاز

  1. يجب أن يكون الشعار فريدا و مميزا عن باقي الشعارات الأخرى حتى لا تخلق فرصة للخلط بينهم.
  2. من الضروري أن يصف الشعار المؤسسة بشكل مناسب لها و لنطاق خدماتها لكي يعبر بمصداقية و وضوح عن هوية العلامة التجارية.
  3. أن يكون الشعار بسيطا و من السهل تذكره و التعرف عليه من شروط نجاح كل شعار. لهذا من المستحب أن يكون الشعار قابلا للقراءة من طرف جميع الشرائح العمرية.

عند تساؤلنا عن الفرق بين العلامة التجارية والشعار ، يجب أن ندرك أن كلاهما وجهان لعملة واحدة، مهما إختلفت أدوارهما و تأثيرهما في العمل التجاري إلا أنهما عنصران لا يمكن تجاهلهما أو التقليل من شأنهما لضمان نجاح الأنشطة التجارية.

مشاركة المقال: