5 طرق مجانية لإيجاد كلمات مفتاحية لمتجرك وتحسين ظهوره في محركات البحث


بنسهل عليك فتح ستور للعرض وإستقبال الطلبات

5 طرق مجانية لإيجاد كلمات مفتاحية لمتجرك وتحسين ظهوره في محركات البحث

5 طرق مجانية لإيجاد كلمات مفتاحية لمتجرك وتحسين ظهوره في محركات البحث

استخدام كلمات مفتاحية لمتجرك وتضمينها في خطوات استراتيجية التسويق عبر محركات البحث لمتجرك الإلكتروني تعد من أهم الخطوات الفعالة والمؤثرة في مستقبل نشاطك التجاري.

وهذا نظرًا لتأثيرها الكبير في تحسين الوصول لأكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين والمهتمين بالفعل بما تقدمه علامتك التجارية من منتجات وخدمات.

لكن هذا التأثير لن تستفيد منها لتجارتك إلى في حال استخدام كلمات مفتاحية لمتجرك ملائمة مع ما يستخدمه عملائك بالضبط، وذلك ما سنتناوله فيما يلي، سنتعرف أكثر على الكلمات المفتاحية أو الكلمات الرئيسية وأهميتها للمتاجر الإلكترونية وكيفية الحصول عليها بسهولة.

ما المقصود بالكلمات المفتاحية؟

الكلمات المفتاحية أو الكلمات الرئيسية هي عبارة عن مجموعة من الكلمات ذات صلة بنشاطك التجاري ويستخدمها عملائك عبر محركات البحث للعثور على مواضيع أو أفكار أو منتجات أو ما إلى ذلك.

دعنا نوضح لك بمثال توضيحي:

أنت تمتلك نشاط تجاري لبيع الملابس كمنتجات ويتضمن متجرك الإلكتروني أكثر من فئة مثل، (ملابس نسائية، ملابس رجالي، ملابس أطفال)

وعلى الجانب الآخر عميلك من أحد الرجال يبحث عن جاكت جلد أسود عبر محرك البحث جوجل، هنا تعد جملة "جاكت جلد أسود" هي كلمة مفتاحية لمتجرك أو كلمة رئيسية يبحث بها عميلك المستهدف عن منتجاتك.

وهنا يتعين عليك كصاحب النشاط التجاري أن تقوم باستغلال هذه الميزة التي يمنحها لك عملائك وهي مساعدتك في التعرف على ما يبحثون عنه بالتحديد، ولكن كيف يمكنك استخدام ذلك والاستفادة منه؟

هناك عدة أدوات وطرق تساعدك في الوصول إلى كلمات مفتاحية لمتجرك عديدة ودعم فرص ظهورك في صفحات النتائج الأولي لمحرك البحث جوجل Google.

ما هي أهمية الكلمات المفتاحية لمتجرك الإلكتروني؟

استراتيجيات تحسين محركات البحث من أهم استراتيجيات التسويق الإلكتروني الهامة لكافة مواقع الويب والمتاجر الإلكترونية لأنها تساعدها بشكل في تحسين ترتيب ظهورهم في نتائج محركات البحث.

وهذا ما يؤثر بشكل كبير وفعال على أهم أهداف العلامات التجارية مثل زيادة المبيعات وجذب المزيد من العملاء المحتملين.

وبخلاف ذلك هناك العديد من الفوائد الأخرى التي ستعود على تجارتك من استخدام الكلمات المفتاحية أو الكلمات الرئيسية التي يبحث بها جمهورك عنك في استراتيجية التسويق عبر محركات البحث لمتجرك مثل:

  • زيادة فرص الوصول لأكبر عدد من العملاء المهتمين بمنتجاتك.
  • زيادة حركة المرور على متجرك.
  • زيادة عدد الزيارات.
  • انخفاض تكلفة الحملات الإعلانية لأن معظم استراتيجيات السيو SEO مجانية.

والآن بعد ما تفهمنا المقصد من الكلمات المفتاحية أو الرئيسية ودورها في تحسين أداء المتاجر الإلكتروني، سوف نتناول طرق استخدام هذه الكلمات والاستفادة منها.

ما هي صور استخدام كلمات مفتاحية لمتجرك وتحسين ظهوره؟

يمكنك استخدام الكلمات المفتاحية أو الرئيسية بأكثر من طريقة مختلفة لتحسين ظهور متجرك الإلكتروني في صفحات النتائج الأولى لمحركات البحث مثل:

  1. استخدام أي كلمات مفتاحية لعلامتك التجارية في الصفحات الرئيسية للمتجر.
  2. استخدام الكلمات المفتاحية الخاصة بالمنتجات داخل صفحات وصف المنتجات.
  3. استخدام الكلمات المفتاحية في الإعلانات المدفوعة عبر جوجل Google.
  4. استخدام الكلمات المفتاحية في عناوين المنتجات، وعناوين الصور والفيديوهات الموجودة في صفحة المنتج.
  5. استخدام الكلمات المفتاحية عند تسمية فيديوهات يوتيوب أيضًا.
  6. استخدام الكلمات المفتاحية في المدونة الخاصة بمتجرك.
  7. استخدام الكلمات المفتاحية في منشورات منصات التواصل الاجتماعي مثل (فيسبوك، انستجرام، تويتر، تيك توك)

5 أدوات مجانية لإيجاد كلمات مفتاحية لمتجرك

سنتعرف فيما يلي على 5 طرق أو أدوات تساعدك في التعرف على أحدث وأكثر الكلمات المفتاحية أو الرئيسية ذات صلة بنشاطك التجاري ويستخدمها عملائك المستهدفين بشكل أساسي للعثور على ما تقدمه علامتك التجارية من منتجات أو خدمات.

  1. أداة Semrush

أحد أكبر وأقدم أدوات مواقع السيو SEO وتحسين محركات البحث هو موقع Semrush الذي يقدم لمستخدميه العديد من الميزات والخدمات المختلفة.

لا تقتصر مهمة أداة Semrush في التعرف على كلمات مفتاحية لمتجرك فقط بل يمكنك إدارة متجرك بشكل كامل من خلال لوحة تحكم أداة Semrush.

إذ يمكنك من خلال هذه اللوحة التعرف على كافة الكلمات الرئيسية التي يستخدمها عملائك عند البحث عن منتجاتك، والتعرف على ترتيب هذه الكلمات وتغييرها بشكل أسبوعي وشهري.

وإلى جانب تفقد حال المنافسين ومعرفة الكلمات المفتاحية التي يستخدمونها لتحسين ظهور موقعهم في محركات البحث للعملاء.

  1. أداة Uber Suggest

أداة Uber Suggest هي من أهم أدوات مواقع تحسين محركات البحث والسيو SEO التابعة لـ Neil Patel خبرة التسويق الإلكتروني والتسويق عبر محركات البحث والسيو SEO.

تساعدك أداة Uber Suggest أن تتعرف على كافة الكلمات ذات صلة بمجال متجرك الإلكتروني وما يقدمه من منتجات وخدمات.

وإلى جانب ذلك تسمح لك أداة أوبر ساجيست Ubber Suggest إمكانية البحث بالمنطقة الجغرافية مما يساعدك في تحديد جمهورك المستهدف ومعرفته بشكل دقيق.

  1. أداة Google Trends

تعرف على أحدث كلمات مفتاحية لمتجرك بمساعدة أداة Google Trends التي تساعدك في المقارنة بين أكثر من كلمة ومعرفة أكثر الكلمات الشائع البحث بها للوصول إلى متجرك الإلكتروني وما يقدمه من منتجات أو خدمات.

فعلى سبيل المثال يمكنك استخدام أداة Google Trends لمعرفة المستخدمين هل يبحثون بـ جاكت جلد أسود، أم معطف جلد اسود؟ وبناءًا على ذلك ستختار الأعلى بحثًا واستخدامها بشكل أساسي في وصف منتجاتك بالمتجر لتنجح في تحسين ظهور متجرك في نتيجة الصفحة الأولى لمحرك البحث جوجل Google.

  1. أداة MOZ

من الأدوات الشهيرة أيضًا من ضمن أدوات السيو والبحث عن الكلمات المفتاحية والرئيسية للمتاجر الإلكترونية هي أداة MOZ.

وإلى جانب أنها ميزة استخراج كلمات مفتاحية أو رئيسية لمتجرك مجانًا، فموقع MOZ يعد من أقوى المصادر لاستراتيجيات التسويق عبر محركات البحث لمواقع الويب والمتاجر الإلكترونية.

فهو يقدم لك الدعم اللازم سواء مقالات أو فيديوهات تساعدك في وضع استراتيجيتك التسويقية عبر محركات البحث خطوة خطوة من أول دراسة المنافسين وتحديد جمهورك المستهدف واستخراج الكلمات المفتاحية حتى تحليل أداء متجرك الإلكتروني والتحسين منه.

  1. أداة Keyword Tool

من أشهر الأدوات الملائمة للمبتدئين هي أداة Keyword Tool لأنها تساعدهم بشكل مُبسط ومبدئي في التعرف على أكثر الكلمات الرئيسية والمواضع التي يبحث عنها مستخدمي الإنترنت في أي مجال مختلف.

وباستخدامها يمكنك الوصول إلى كلمات مفتاحية لمتجرك وتستخدمها من أجل تحسين ظهورك لعملائك عبر محركات البحث.

وإلى هنا نصل لنهاية موضوع اليوم وقد تناولنا المقصود من الكلمات المفتاحية وأهمية استخدامها من ضمن أدوات استراتيجية التسويق عبر محركات البحث لتحسين ظهور متجرك الإلكتروني في الصفحات الأولى لمحركات البحث.

كما تناولنا طريقة استخدام هذه الكلمات بطريقة فعالة لتحقيق أقصى استفادة من ورائها، كما استعرضنا أشهر 5 أدوات مجانية لاستخراج كلمات مفتاحية لمتجرك الإلكتروني.

مشاركة المقال: